أفضل 10 نصائح لاختيار اسم الدومين لموقعك

أفضل 10 نصائح لاختيار اسم الدومين لموقعك

1- اجعله سهل الكتابة :

العثور على اسم دومين سهل الكتابة والحفظ هو أهم خطوة في اختيار اسم موقعك على الانترنت ، اذا استخدمت حروفا غريبة أو اختصارات غير معروفة سوف يصعب الامر على العملاء في العثور على موقعك من خلال الانترنت .

2- اجعله قصيراً :

اذا كان اسم الدومين طويلا او معقد سوف تضع الزوار في دائرة حدوث الاخطاء الاملائية او اللغوية عند كتابة اسم موقعك في المتصفح ، لذلك حاول أن تجعله قصيرا وسهلا لتتفادى هذه الأخطاء المحتملة .

3- استخدم الكلمات المفتاحية :

يمكنك استهداف كلمات مفتاحية في اسم دومين موقعك ، الكلمات المفتاحية هي عبارة عن الكلمات التي يتم كتابتها في محرك البحث جوجل ويكون عليها معدل بحث معين يمكنك الاستعانة بأحد خبراء السيو لاستهداف أفضل الكلمات المناسبة لنشاطك ووضعها في عنوان موقعك من هنا .

4- استهدف المنطقة :

اذا كان موقعك يستهدف منطقة ما او دولة ما يمكنك ادراج اسم الدولة او اختصار الدولة في اسم الدومين مثال www.example.com.eg  كما يمكن استهداف الدولة المناسبة لنشاط موقعك من خلال جوجل ويب ماسترز تولز .

5- ابتعد عن الارقام والوصلات :

وجود أرقام في دومين موقعك يربك الزوار كثيرا فهم لا يعلمون هل رقم 5 يعني أنه رقم ام أنه ينطق حرف في اسم موقعك ! ، كذلك ايضا استخدام الوصلات يجعل من تذكر اسم الدومين أصعب على الزوار مما يجعلهم يبحثون عن موقعك بدون استخدامها .

6- اجعله لا ينسى :

عند اختيار اسم جديد لموقعك على الانترنت لابد أن تتأكد من أنه لا يمكن نسيانه بسهولة ، لذلك عليك اختيار اسم جذاب مرتبط بشئ ما في نشاط الموقع على الانترنت حتى يسهل ارتباطه في أذهان الزوار ويمكن كتابته بسهولة .

7- ابحث عن اسم الدومين :

تأكد دائما من أن اسم الدومين غير مستخدم من قبل أو أن ليس له حقوق ملكية ، كما عليك التأكد من توافر الاسم على جميع الامتدادات المختلفة والشبكات الاجتماعية حتى تستطيع صنع علامتك التجارية المميزة والمنافسة على الانترنت .
يمكنك استخدام موقع namechk للتأكد من ان اسم موقعك متوفر على جميع الشبكات الاجتماعية والامتدادات المختلفة .

8- استخدم الامتداد المناسب لدومين موقعك :

الامتداد هو ما يلي اسم الموقع مثال .com او .net  ، لذلك لابد أن تحتار نطاق الدومين الذي يناسب موقعك .
.co  هو الاختصار الخاص للشركات والتجارة الالكترونية والمجتمعات
.info  لمواقع المعلومات
.net لمواقع التكنولوجيا والتقنية
.org للشركات الغير ربحية والمنظمات
.biz للمواقع التجارية والبيزنس
.me للمدونات والمواقع الشخصية  

9- قم بحماية اسم دومين موقعك :

عن طريق شراء جميع الامتدادات المتاحة لاسم الدومين سوف تستطيع حماية موقعك من استغلال المنافسين وشراء دومينات اخرى بنفس اسم الموقع ولكن بدومينات مختلفة حتى يقوموا باستغلال خطأ بعض زوار موقعك في كتابة اسم الدومين بغرض الحصول على زوار موقعك لمواقعهم على الانترنت .

10-  احجز الدومينات سريعاً :

الدومينات تحجز سريعا، من المحتمل ان تحدد اسم دومين مناسب لك ولكن عند شراءه غدا تتفاجئ بأن شخص اخر قام بامتلاكه ، لذا فور عثورك على اسم الدومين المناسب لك قم بحجزه مع كافة الامتدادات لضمان حماية اسم دومين موقعك من استغلاله من المنافسين .
المصدر : arabbus